منتدى كلية العلوم جامعة طرابلس


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كذب المنجمون ولو صدقوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amora21
المشرفون
avatar

انثى
عدد الرسائل : 93
العمر : 30
العمل : طالب
التخصص : حاسب آلي
البلد و الاقامة : ليبيا-طرابلس
السيرة الذاتية : ماشي حالها
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: كذب المنجمون ولو صدقوا   28.04.08 12:03


لا تخلو صحيفة عربية مهجرية من إعلانٍ لمنجِّمٍ أو قارئ كفٍّ أو فنجان، ينافس فيه معلناً آخر من أمثاله، معدِّداً مواهبه العظيمة وقدراته العجائبية على جمع الأحباب وكشف الكنوز وتفريق الحساد وإزالة عيون الشيطان..



نكشف الأسرار، نقرأ الكف والأفكار.. نفك المربوط ونقول المزبوط.. العاقر عندنا تحبل والعاطل عن العمل يعمل.. مختصون في كتابة التعويذات والحجابات وحلحلة العقبات والتوفيق بين الأزواج والزوجات وجمع شمل المحبين والمحبات... ودقّي يا مزّيكة!



منهم من يعلن عن بضاعته هذه مؤكداً على "أن النتائج مضمونة!" والبعض الآخر يذكر في إعلانه أنه متخصص (!) في إزالة السحر وعيون الشيطان وتقريب الأحباب، ولكرم أخلاقه يعلن أيضاً أنه مستعدٌّ لأن يقدّم بعض ما أفاء الله عليه من علم وتخصص في تدريس هذه المواد لمن يرغب من الناس.



هذا يدعو نفسه دكتوراً دون أن يذكر اسماً للجامعة التي أعطته شهادة الد كتوراة، والآخر، مستشاراً للعائلات الملكية، والله وحده يعلم مَن مِنْ هذه العائلات يقصد بإعلانه، لا بل وكأنَّ استشارة أحد أفراد هذه العائلات له يجعل من علمه أمراً موثوقاً.



وآخر يعلن عن خدماته مذيلاً إعلانه بعبارة تقول أن شعاره في هذه المصلحة هو الصدق والأمانة!

و"الصدق والأمانة"، شعارٌ، ربما يستطيع أن يضحك على ذقون الناس به تاجر توابل أو بائع للسيارات المستعملة. نتوقعه من "الميكانيكي" الذي نأخذ له السيارة لتغيير الزيت فلا يقنعنا بضرورة تغيير المحرّك كله.

نتوقعه مثلاً من المحامي الذي نوكل إليه قضية فلا يبيعنا الوعود أو يتلاعب بالعقود. ونتوقعه من الطبيب الذي نزوره لنشكو له وجعاً في الرأس فلا نخرج من عيادته إلا بكشف حساب يوجع القلب والرأس معاً..



نتوقع الأمانة من الصحافي في نقل الأخبار دون أن يتلاعب بها، أو في الإعلان عن مصدرها حين ينقلها حرفاً حرفاً من صحيفة أخرى.

كما نتوقع الصدق والأمانة من المحاسب والعامل ورب العمل والمتعهد والسمسار والنجار !



أمّا أن يحاول أحدٌ ما إقناع الناس بأنه صادق وأمين في علوم الكفّ وقراءة الفناجين، فهو ولا شك أمرٌ يدعو الى أكثر من ابتسامة!

*******

من التراث الشعبي حكايةٌ تقول أنّ امرأة عاقراً جرَّبت المجرَّب وغير المجرَّب وقصدت فيمن قصدت أطباء ومشعوذين وشيوخ وكهنة وأولياء.. تنقلت بين قبر الست زينب ومار شربل وخوفو وخفرع وعبد الناصر.. رفعت صلواتها ولم تبخل بنذورها على أحدٍ ابتداء من موسى حتى الفيس برسلي.. ولكنَّ المسكينة لم تحبل!

سمعت أخيراً بأحد الشيوخ الأتقياء الورعين، وقيل لها أن سمعته مثل البخور وأنه لا يعالج سوى عشر حالات في كل سنة.. لأن له حصة أو مقدار معيَّن من الحالات يَسمح له المولى بالنظر فيها، أي ما يعرف بالإنكليزية بكلمة "كوتا"..

قصدته المرأة المعذَّبة.. قبّلت يديه وسكبت في حضرته الدموع الغزيرة.. فوافق أخيراً أن يتجاوز الكوتا ويستقبلها.

وبعد أن عبّق الشيخ الجليل المكان بروائح البخور.. وتوقّف جسمه عن الارتعاش والرقص، كتب لها تعويذة وتمتم فوقها بأدعيته التي لا يسمعها أحد سواه، ثم وضعها داخل علبة صغيرة غلَّفها بإحكام طالباً منها أن تعلقها حول رقبتها ولا تسمح لأحد أن يفتحها أبداً. وقال لها أنها بإذن المولى ستحبل وتصل الى مبتغاها ولكن ما عليها سوى أن تكون صبورة لأنَّ ذلك قد يأخذ بعض الوقت!..



وحبلت المرأة بعد عشرين شهراً فكان أول ما قررت القيام به بعد وضعها هو أن تزور الشيخ الجليل لتؤدي له الشكر والاحترام. وفي طريقها الى القرية خطر ببالها أن تفتح العلبة وتقرأ التعويذة فتعرف السر العظيم وراء حملها وولادتها.. ففعلت ذلك ولدهشتها وجدت داخل العلبة قصاصة صغيرة من الورق كتب عليها: "إذا حبلتِ، حبلتِ.. وإن لم تحبلي، إنشالله عمرك ما تحبلي!.."

ذاك كان بالحقيقة وإلى حدٍّ ما صادقاً وأميناً!

***********

يقول المثل الشعبي: "يللي بإيدو القلم، ما بيكتب حالو من الأشقياء"، أي أن من له القدرة على تقرير المصير، لا يعقل أن يضع نفسه على قائمة الأشقياء أو الخاسرين. وعلى ذلك، فإذا كان لأحدٍ القدرة على كشف الكنوز كما يدّعي، فأين تراه يخبّئ هذه الموهبة العظيمة عندما تبلغ قيمة الجائزة الكبرى في اليانصيب عشرات الملايين من الدولارات؟.. أم حقاً أنَّ "الإسكافي حافي والحايك عريان"!

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ryad gabber
الادارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 172
العمر : 27
الموقع : http://al3lom.yoo7.com
العمل : طالب
التخصص : علم ارض
البلد و الاقامة : طرابلس - ليبيا
السيرة الذاتية : طيب وعصبي
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كذب المنجمون ولو صدقوا   28.04.08 12:07

شكرا اميرة على الموضوع
نبي نعرف شني النشاط الي جايك اليومين اهما


مع تحياتي ryad gabber

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al3lom.yoo7.com
amora21
المشرفون
avatar

انثى
عدد الرسائل : 93
العمر : 30
العمل : طالب
التخصص : حاسب آلي
البلد و الاقامة : ليبيا-طرابلس
السيرة الذاتية : ماشي حالها
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كذب المنجمون ولو صدقوا   28.04.08 12:08

ومن شر حاسد إذا حسد Laughing Laughing Laughing

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ryad gabber
الادارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 172
العمر : 27
الموقع : http://al3lom.yoo7.com
العمل : طالب
التخصص : علم ارض
البلد و الاقامة : طرابلس - ليبيا
السيرة الذاتية : طيب وعصبي
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كذب المنجمون ولو صدقوا   28.04.08 12:12

amora21 كتب:
ومن شر حاسد إذا حسد Laughing Laughing Laughing

هههههههههههههههههه
لالا ما تخافيش راهو قلت ما شاء الله غير انسيت ما كتبتهاش
Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing


مع تحياتي ryad gabber

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al3lom.yoo7.com
 
كذب المنجمون ولو صدقوا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية العلوم جامعة طرابلس :: المنتديات العامة :: منتدى اجتماعيات-
انتقل الى: