منتدى كلية العلوم جامعة طرابلس


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تصنيف الصخور الرسوبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطائر الجيوفيزيائي
المشرفون
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 119
العمر : 31
العمل : طالب بكلية العلوم
التخصص : قسم الجيوفيزياء
البلد و الاقامة : طرابلس
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: تصنيف الصخور الرسوبية   02.05.08 14:48

تتكون الصخور الرسوبية من ثلاثة مكونات أساسية و التي ربما تتواجد بنسب مختلفة وهي:

1) مكونات رواسب أرضية Terrigenous Components :

و تشمل جميع الرواسب المجلوبة بعد حت جزء من الأرض يقع خارج حوض الترسيب كمواد صلبة مثل المرو (الكوارتز) و الفلسبار و المعادن الثقيلة (كالزر كون و التورمالين و الجارنت و الميكا و الروتيل و الكاينيت و الاشتوروليت وغيرها ) ومعادن الطين و الظر و حصى الجير المساقة بعد حت و تعرية منكشفات الصخور الرسوبية القديمة أو السابقة التكوين.



2) مكونات كيميائية غير نقية "غير عادية" Allochemical Components :

وتشمل تلك المواد المترسبة من محاليل داخل حوض الترسيب و هي كيميائية بصورة غير عادية حيث أنها انتقلت بشكل متأخر كمواد صلبة في داخل حوض الترسيب وهي ذات درجة عالية من الترتيب الحبيبي إذا ما قورنت بالمترسبات العادية أو البسيطة. من أمثلة هذا النوع , أحجار الجير المحتوية على أصداف كاملة أو كسر صدفية و سرئيات و عقد طينية جيرية و كسر جبرية معاد ترسيبها و التي تكسرت من مكونات حوض الترسيب السابقة ومن ثم أعيد ترسيبها بشكل حصيات جبرية.



3) مكونات كيميائية نقية "عادية" Orthochemical Components :

و هي عبارة عن مترسبات كيميائية عادية تشكلت من خلال العمليات الكيميائية التي تحدث داخل حوض الترسيب و لا تبدي أية نقل أو تجمع كتلي معقد. ومن أمثلة هذا النوع , الكلسيت الدقيق التبلور و النضح الدلوميتي ( Dolomite Ooze ) وربما بعض معادن البخر و كذلك الكلسيت و المرو (اللذان يملان فراغات أحجار الرمل) ومعادن الإحلال.



وهناك عدة محاولات لتقسيم الصخور الرسوبية:

1- تقسيم فولك (Folk, 1974)

وتقسم الصخور الرسوبية حسب منهاج العالم فولك (Folk, 1974) إلى خمس رتب رئيسية اعتماداً على نسب تواجد هذه المكونات الثلاثة الأنفة ذكرها و التي تظهر عند نهاية رؤوس المثلث في الشكل, حيث تمثل ( T ) صخور رواسب أرضية مثل معظم صخور الوحل و أحجار الرمل و الرواهص و تشكل هذه النسبة 65-75% من المقطع الرسوبي الطبقي. وتقع معظم صخور الرواسب الأرضية في المنطقة المظللة في الشكل.

وتمثل IO) ) صخور كيميائية نقية غير عادية مثل أحجار الجير الدقيقة التبلور والمحتوية على طين وتشكل هذه من 2-5% من المقطع الرسوبي الطبقي.

كما تمثل ( IA ) كيميائية غير نقية عادية مثل الأطيان الصفحية الغنية بالأحافير وأحجار الرمل الغنية بالأحافير و ألاحجار السرئية وتشكل هذه 10-15% من المقطع الرسوبي الطبقي.

وتمثل ( O ) صخور كيميائية نقية غير عادية مثل أحجار الجير الدقيقة التبلور أو أحجار الدلوميت و الأنهيدريت و الظر, وتعادل هذه ملبين 2-8% من المقطع الرسوبي الطبقي.

كما تمثل ( A ) صخور كيميائية غير نقية غير عادية مثل أحجار دلوميت أو أحجار جير محتوية على سرئيات أو أحافير أو عقد طينية جيرية أو كسر جيرية. ومن الممكن تواجد إثنان معاً أو أكثر من هذه المكونات السالفة في حجر جير واحد. وتشكل هذه ما بين 8-15% من المقطع الرسوبي الطبقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تصنيف الصخور الرسوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية العلوم جامعة طرابلس :: قسم العلوم الطبيعية :: منتدى الغلاف الجوي-
انتقل الى: