منتدى كلية العلوم جامعة طرابلس


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ اليونكس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amora21
المشرفون
avatar

انثى
عدد الرسائل : 93
العمر : 30
العمل : طالب
التخصص : حاسب آلي
البلد و الاقامة : ليبيا-طرابلس
السيرة الذاتية : ماشي حالها
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ اليونكس   12.03.08 15:54

السلام عليكم :

حبيت نقدم المساعدة لخوي العزيز آدم ونعطي فكرة عن تاريخ نظام UNIX وبعدين هو يعطي فكرة على النظام زي مادار مع اللينكس وعلى فكرة كانت الطريقة اللي قدم بيها موضوعه جذابة جدا, وإنشالله نكون في مستواه

نظام التشغيل اليونكس:-

يونيكس (Unix) أو (UNIX) هو علامة تجارية لنظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر قام بكتابته وتطويره موظّفو شركة AT&T (مختبرات ببل). من الأشخاص الأُول الذين أشرفوا على هذا المشروع هم : كين تومسون، "دينيس ريتشي"، و "دوغلاس مكيلروي". في بداية تكوين ما يعرف اليوم بأحد أهم نُظم التشغيل في عالم الكمبيوتر، لم يكن يخطر على بال القائمين عليه هذا النجاح المبهر في نظام التشغيل المعروف بـ "يونيكس" أو "ينكس".
بالخبرة التي اكتسبها تومسون جرّاء كتابته للعبة "السفر عبر الزمن"، والخبرة المكتسبة من مشروع نظام التشغيل ملتيكس، طوّر تومسون نظام تشغيل جديد يقوم بأكثر من عملية في نفس الوقت ويقوم على خدمة أكثر من مستخدم في الوقت ذاته أيضاً. أضاف فريق العمل مترجم لأوامر المستخدم وأسموا نظام التشغيل الجديد "يونيكس" Unics والذي أصبح اسمه فيما بعد، Unix.

حتى هذه اللحظة، لم تتقدم مختبرات ببل بأي نوع من الدعم المادي لمشروع تطوير يونيكس حتى دعت الحاجة التي تقدّمت بها "مجموعة أبحاث علوم الكمبيوتر" لتشغيل نظام يونيكس على جهاز أكبر بكثير من جهاز PDP-7)). وعد كل من تومسون و ريتشي بتزويد نظام التشغيل الجديد ببرنامج تعديل نصوص وتهيئة يونيكس للعمل على جهاز PDP-11) )مما أقنع مختبرات ببل بتقديم الدعم المالي للمشروع. بهذا، تم الإعلان رسمياً عن ولادة نظام يونيكس في العام 1970 وكُتِب نظام يونيكس في بادئ الأمر باستخدام لغة "الأسمبلي".
في العام 1973، اتخذت مختبرات ببل قراراً يقضي بإعادة كتابة يونيكس باستخدام لغة الكمبيوتر C عوضاً عن لغة الأسمبلي والذي بدوره سيسهّل عملية نقل نظام التشغيل لأجهزة كمبيوتر أخري ولتمكين مطورين آخرين من إضافة وتحسين نظام التشغيل. قرار مختبرات ببل ساعد في سرعة تطوير يونيكس وقامت شركة AT&T بترخيص المنتج يونيكس للجامعات، الشركات التجارية، وحكومة الولايات المتحدة.
استمر التطوير لنظام التشغيل الجديد ومر يونيكس خلال إصدارات عديدة مطوّرة وعملت شركة "ويستيرن إليكتريك" Western Electric، الشركة البنت لشركة AT&T بتطوير نسخة من نظام يونيكس معدّلة مما سبب ربكة في إصدارات يونيكس ناهيك عن الربكة التي سببتها إضافات الجامعات والشركات التجارية على نظام يونيكس، الأمر الذي جعل شركة AT&T تُصْدِر نظام يونيكس التجاري بدون المصدر Source code. دخل على تطوير نظام يونيكس جامعة كاليفورنيا لدى مدينة بيركلي وأسهمت إسهاماً يشار له بالبنان ألا وهو نظام TCP/IP للاتصالات.
قامت بعض الشركات التجارية بعرض منتجها التجاري الخاص لنظام تشغيل يونيكس والذي يتوافق مع أجهزة الكمبيوتر متوسطة الحجم Mini التابعة لهذه الشركات التجارية، ومن أشهر من تفرّغ لهذا العمل "ببل جوي" و "تشك هيلي" وأسس الرجلان شركة أسموها "سن أو أس" SunOS والتي تعرف اليوم بشركة "سن ميكروسيستيمز" Sun Microsystems العملاقة.
قامت شركة AT&T بتحسينات كثيرة على نظام تشغيل يونيكس وقررت الشركة في الأعوام 1989-1987 أن تدمج إصدار شركة ميكروسوفت لنظام تشغيل يونيكس والذي يعرف آنذاك بنظام "زينكس" XENIX وإصدارات كثيرة لتخرج بنظام يونيكس النسخة الخامسة، الإصدار الرابع SVR4 وأسدلت شركة AT&T الستار على جميع الإصدارات المتنافسة فيما يتعلق بنظام تشغيل يونيكس!
في العام 1993، باعت شركة AT&T كل حقوق يونيكس لشركة "Novel" والتي بدورها أرادت بهذه الصفقة مواجهة شركة "مايكروسوفت" وإصدارها الجديد والذي كان يعرف بنظام NT ولم تنجح شركة نوفيل من تحقيق مطلبها نتيجة صعوبة تسويق المنتج مقارنة بالأموال الهائلة والمتوفرة لشركة ميكروسوفت وكفاءتها في تسويق منتجاتها مما دعا شركة نوفيل لبيع حقوق يونيكس لمجموعة X/Open .
في واقع الأمر، وفي معمعة بيع حقوق يونيكس بين الشركات المتعدّدة، آلت حقوق يونيكس المصدرية Source code لشركة "عمليات سانتا كروز" SCO والتي بدورها باعت تلك الحقوق لشركة "أنظمة كالديرا". اليوم، شركة أنظمة كالديرا تطالب بجميع حقوقها القانونية من كل من يستعمل نظام لينكس ذو المصدر المفتوح وتدّعي شركة أنظمة كالديرا أن نظام لينكس يحتوي على جزء من مصدر يونيكس التجاري بدون تفويض رسمي من قِبل شركة أنظمة كالديرا!
لعل من أفضل الأعمال التجارية المبنية على نظام يونيكس تلك التي قام بها ستيف جوبز في منتصف الثمانينات من القرن العشرين عندما ابتدع شركة "نكست" وقام بعرض جهاز نكست في الأسواق. ويعتقد البعض أن السبب في فشل نكست أنه كان سابقاً لأوانه. والعرض الثاني ليونكس على المستوى التجاري هو الذي قام به نفس صاحب "نكست" عندما جعل نظام التشغيل لأجهزة"ماكنتوش" هو اليونيكس. وأثبت ستيف بفعله هذا أن يونيكس يمكن تطبيقه على جهاز الكمبيوتر للاستعمالات اليومية,
أرجو أن يكون الموضوع قد نال رضاكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
CooLBoY
المشرفون


ذكر
عدد الرسائل : 51
العمر : 29
العمل : صاحب شركة تصميم وإستضافة + طالب في العلوم الرياضية
التخصص : علوم رياضية
البلد و الاقامة : زليتن وعايش في طرابلس
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: مشكورة أخت amora21   15.04.08 3:27

مشكورة يا أخت amora21 على الموضوع الجميل والمهم ..

وتقبلي تحياتي ..

CooLBoY Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ اليونكس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية العلوم جامعة طرابلس :: قسم علم الرياضيات :: منتدى الحاسب الالي-
انتقل الى: